2017/12/14 - 1:06 م
الرئيسية » دائرة الضوء » ما هو اليوم العالمي لمناهضة العنف ضدّ المرأة؟

ما هو اليوم العالمي لمناهضة العنف ضدّ المرأة؟

25 نوفمبر من كل عام، هو اليوم الذى حددته الأمم المتحدة للاحتفال وعلى مدار 16 يوما بمناهضة العنف ضد الإناث حول العالم، حيث أدرجت الأمم المتحدة وأمينها العام بان كى مون أن العنف الذى يمارس ضد المرأة بأشكال مختلفة ما هو إلا اختراق واضح لحقوق الإنسان، وهو ما أكده فى حديث سابق له عن العنف ضد المرأة، حيث قال “العنف ضد النساء والفتيات هو انتهاك لحقوق الإنسان، وجائحة تمس الصحة العامة، وعقبة خطيرة أمام التنمية المستدامة، ويفرض العنف ضد النساء والفتيات تكاليف ضخمة على الأسر والمجتمعات المحلية واقتصاد دولهن، وليس فى إمكان العالم أن يدفع هذا الثمن”.

 

لماذا نحتفل؟، هذا هو السؤال الذى أجابت عنه الأمم المتحدة فى مجموعة من النقاط المختصرة والواضحة..

* العنف ضد المرأة يعد انتهاكا صريحا لحقوق الإنسان.

* ينجم العنف ضد المرأة عن التمييز ضد المرأة قانونيا وعمليا وكذلك عن استمرار نهج اللامساواة بين الذكور والإناث، وهو ما يجب علينا إعادة صياغته.

* من الآثار السلبية للعنف ضد المرأة إعاقة التقدم فى العديد من المجالات مثال القضاء على الفقر ومكافحة مرض الإيدز والسلام والأم، وغيرها من الأمور الأخرى التى تجعل التوقف عن ممارسة العنف ضد النساء أمرا ضروريا.

* العنف ضد المرأة والفتيات ليس بالأمر الذى لا يمكن اجتنابه، بل مكافحته أمر ممكن ويجب أن يحدث.

* العنف ضد المرأة وباء عالمي.

* تعانى أكثر من 70% من النساء من العنف حول العالم.

 

 

وقد أعلنت ناشطات نسويات 25 تشرين الثاني من كل عام كيوم للقضاء على العنف ضد المرأة. وفي 17 ديسمبر  1999 عدت الجمعية العامة للأمم المتحدة 25 نوفمبر اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة (القرار  134 \ 54 )، حيث دعت الأمم المتحدة الحكومات، المنظمات الدولية والمنظمات الغير حكومية لتنظيم نشاطات ترفع من وعي الناس حول مدى حجم المشكلة في هذه الاحتفالية الدولية. النساء حول العالم عرضة للاغتصاب، العنف المنزلي وختان الإناث وأشكال أخرى متعددة للعنف. ويعتبر قياس حجم طبيعة المشكلة من الأمور التي يصعب تجميعها بدقة.

ويذكر أن هذا التاريخ أتى من عملية الاغتيال الوحشية في 1960 للأخوات ميرايال الناشطات السياسيات في جمهورية الدومينيكان بأوامر من ديكتاتور الدومنيكان رفاييل تروخيلو (1930 – 1961).

(مصادر متعددة)

 

تنزيل

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>