2017/12/14 - 12:54 م
الرئيسية » الرأي » د. علي الباش: اللقاء التشاوري سينتج شركاء حقيقيين يجسّدون الرؤية الديمقراطية في سوريا

د. علي الباش: اللقاء التشاوري سينتج شركاء حقيقيين يجسّدون الرؤية الديمقراطية في سوريا

في حوار مع الدكتور علي الباش أمين عام حزب سوريا أولاً وعضو اللجنة التنفيذية في التحالف الوطني الديمقراطي السوري حول اللقاء التشاوري الذي يستعد التحالف للقيام به في المهجر مطلع الشهر القادم تحدث الدكتور علي عن الأسباب المؤدية لعقد هذا اللقاء والمدعوين والقضايا التي ستناقش، وهذا نص الحوار الذي أجراه عضو اللجنة الإعلامية الأستاذ عابدين محمود مع د. علي:

س 1 : الدكتور علي أنت الأمين العام لحزب سوريا أولاً والمنضم إلى التحالف الوطني الديمقراطي السوري، هل لك أن تشرح لنا أسباب هذا الانضمام؟

ج 1 :   نحن في حزب سوريا أولا- تشاك ، نؤمن بالديمقراطية التشاركية  بين التيارات الممثلة للمكونات السورية وننبذ الديمقراطية الإقصائية لذا رأينا في التحالف الوطني الديمقراطي السوري شريكاً يحمل الفكر التشاركي و يسعى إلى التوفيق بين المجتمعات في عموم سوريا من خلال ما يؤمن به أن سوريا لجميع السوريين ؛ وهو ما نؤمن به في كتلة سوريا أولا- تشاك.. عليه وجدنا سمو الهدف والغاية فيه وتعاقدنا فكريا .
س 2 : علمنا بأنكم تحضرون للقاء تشاوري في المهجر، ما الهدف من ذلك؟
ج 2 :   الأزمة السورية و تعقيداتها أفرزت فيرورس نقص الحل في سوريا .. لذا من شأن هذا اللقاء أن يصنع عقاقير العلاج المناسبة للحل.
ينوي التحالف الوطني الديمقراطي السوري عقد لقاء تشاوري للقوى الديمقراطية والعلمانية السورية والتي تؤمن بحقيقة الحل القاضي بإحقاق المفاهيم المصيرية لسوريا. تلك التي تبلور رؤية التحالف الوطني المتطابقة مع التطلعات الدولية حول سوريا .. ومن المسلمات أن تكون اللامركزية و الديمقراطية التعددية هي محور الحل السوري.

س3 : ماهي أهم الكتل والشخصيات التي يمكن أن تحضر؟
ج 3 :كما ذكرت لا نعول في هذا اللقاء إلا على الكتل والتيارات والأحزاب والشخصيات المستقلة التي تؤمن بضرورة الحل الديمقراطي لسوريا . هذه الجهات المدعوة لا تنحصر في أسماء أو مسميات اعتبارية بل في تطلعاتها لهذا الحل .. لذا يعتبر جميع من يؤمن بهذا الحل مدعوا.

س4: هل تم تحديد المكان والزمان، وإن تم, فهل يمكن أن تفصح لنا عن ذلك؟
ج 4 : ينعقد هذا اللقاء التشاوري في أوربا ؛ وقد اختيرت ألمانيا لهذا اللقاء لأنها تتوسط القارة الأوربية .. الأيام القادمة ستفصح عن تاريخ الانعقاد وهي قريبة في غضون شهر .. وسيتم إعلامكم بالتاريخ المحدد لاحقاً.

س5: هل أخذتم الضوء الأخضر من القوى الدولية الفاعلة لعقد هذا اللقاء؟
ج 5 :حين تتحدث القوى الدولية الفاعلة في الشأن السوري عن ضرورة الحل الديمقراطي و تطبيق القرار 2254 ونتائج الاجتماعات ذات الصلة …وبعد فشل ما يسمى مبالغة بالمعارضة السورية ومن يدعمها في التوصل إلى حل يرضي جميع السوريين وكذلك انتصارات قسد على الأرض .أصبح من الضرورة الدولية البحث عن شركاء حقيقيين يجسدون الرؤية الديمقراطية في سوريا .. و ان انعقاد هذا اللقاء يأتي في هذا السياق .

س6: ما هي الخطوات اللاحقة التي تنوون القيام بها بعد اللقاء؟
ج 6 :رؤية التحالف الوطني الديمقرطي السورية رؤية سورية شاملة .. لذا فإن الخطوة التي تلي هي عقد مؤتمر وطني شامل لجميع القوى الديمقراطية السورية في الداخل السوري . وإن هذا اللقاء هو لبنة للمؤتمر هدفه توحيد الرؤى وتقارب الافكار والاتفاق على حتمية الحل الشامل لسوريا بما يضمن حقوق جميع المكونات.

س7: هل من كلمة أخيرة توجهها للقوى والشخصيات السورية الفاعلة؟
ج 7 :أتوجه إلى جميع القوى الديمقراطية السورية بالدعوة إلى حضور هذا اللقاء التشاوري الذي يضمن الاصطفاف الفعال في صف واحد وإسماع الصوت الديمقراطي وذلك لتفويت الفرصة على جميع المشوشين و المتسلقين .. ندعوهم لحقن دماء السوريين والقضاء على الإرهاب التكفيري وبناء سورية الجديدة على أسس ديمقراطية تعذدية و عدالة اجتماعية و لامركزية سياسية .. وهو ما يجعل سوريا  أكثر تعايشا وسلامة.

– شكراً دكتور علي على هذه المعلومات القيمة ولسعة صدرك لتقبل أسئلتنا والإجابة عليها.

برلين 22 آب 2017

1187051_609016915844048_2126324750_n

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>