الرئيسية » قلاب الرئيسية » دمشق؛ أم المدن
دمشق

دمشق؛ أم المدن

لا تذكر كتب التاريخ سوى كهولتها اليافعة وكأنها وُجِدَتْ قبل اللغة والحجر والبشر، مغروسة حيث هي، كمنارة متشحة بالبياض تنتهي قربها مدد الصحراء وتنبتُ على كتفيها غوطتين وكأنهما قُدّا من نهارات الفراديس، برداها؛ نهرها الألثغ الصغير يشق صدرها ويمضي لاهثاً، ليروي عطش اللوز والمشمش وحقول الحنطة في سرير سهولها.

عبرت أزقتها القديمة تباعاً جحافل الآراميين والآشوريين والرومان غُزاةً؛ وتلاهم الأمويين والعباسيين والأيوبيين فاتحين.

ثم جالت خيول الغزاة مرة أخرى في أزقتها، حين حطت أركان العباسيين المنصرفين  لهواً وترفاً عنها إلى بغداد، فوقعت فريسة ينهشها تباعاً المغول والعثمانيين والفرنسيين.

لقد شهدت دمشق عقب عصبية في تاريخها الطويل، ولعل أشدها وحشية ودماراً ما تشدها الآن على يد دكتاتورها الأرعن بشار الأسد، وكأن الطغاة يحاكون أمجاد اسالفهم، والمدينة تتجرع سم كأس أمسها، وتقف شاهدة عيان على انتهاكات حاكميها؛ من الدمار الذي جلبه الآشوريون 732م، إلى فتن القرامطة ونيران حرائقهم 1087م ، مروراً بجحافل هولاكو وبربريته 1260، إلى وباء طغاة بني عثمان ونير ظلهم وجورهم، وتلاهم بطش المستعمر الفرنسي 1920م، وأخيراً سرطان البعث وزبانيته الذين جعله من دمشق أكثر مدن المعمورة تعاسة وحزناً

دمشق الثائرة

لقد أخرجت دمشق بطائر الفينق من بئر الأساطير إلى بر الحقيقة، فكانت تنهض من رمادها وتحلق من جديد، لتقول لمدن العالم كلها: ها هي ذي أنا أم المدن.

أران كمال

 

تاريخ دمشق
تاريخ دمشق: ذكرت المدينة في رسائل تل العمارنة، قرن الرابع عشر ق.م باسم دمشقا
يعود تاريخ الجامع الأموي إلى ما يقارب 1200 سنة قبل الميلاد وكان في مكانه في أول الأمر معبدًا. ولما احتل الرومان دمشق حولوه إلى معبدٍ لجوبيتر. ومع اعتناق روما الدين المسيحي أنشأ الرومان في القسم الشمالي الغربي منه كنيسة يوحنا المعمدان؛ أصبح مسجداً في عام 705 م أثناء حكم الأمويين
يعود تاريخ الجامع الأموي إلى ما يقارب 1200 سنة قبل الميلاد وكان في مكانه في أول الأمر معبدًا. ولما احتل الرومان دمشق حولوه إلى معبدٍ لجوبيتر. ومع اعتناق روما الدين المسيحي أنشأ الرومان في القسم الشمالي الغربي منه كنيسة يوحنا المعمدان؛ أصبح مسجداً في عام 705 م أثناء حكم الأمويين

موقع دمشق الجغرافي

موقع دمشق الجغرافي : تقع مدينة دمشق جنوب البلاد على الطرف الغربي لحوض دمشق، وتطوقها سلاسل جبال القلمون ولبنان الشرقية من الشمال والغرب، والمرتفعات البركانية لحوران والجولان من الجنوب والشرق.

رسم_بياني_لعدد_سكان_دمشق
ديموغرافية دمشق: ألف التركيب العرقيُّ لسكان دمشق بشكل أساسي من عرب سوريا الذين يمثلون حوالي 95% من إجمالي السكان،ويَليهم الأكراد بنسبة 4%، وبالإضافة إلى هؤلاء تُوجد أقليَّات أخرى من الأرمن والسريان والتركمان والشركس والأذريين والبشناق والألبان وهم من وفدوا إليها خلال العهد العثماني، تمثل معاً الـ1% المتبقية.
القديس يوحنا الدمشقي: يعتبر يوحنا الدمشقي آخر آباء الكنيسة الشرقية بإجماع الباحثين، وقد شكلت مؤلفاته مرجعًا مهمًا لجميع لاهوتي القرون الوسطى  ، كما ألف عددًا من الترانيم الكنسية التي لا تزال مستعملة في طقوس الكنيسة البيزنطية حتى اليوم يوصف بالعالم اللاهوتي، والخطيب الديني، والمدافع الكنسي، والمجادل العقائدي، ومنظم الفن البيزنطي، والموسيقى البيزنطية،
القديس يوحنا الدمشقي: ولد عام 676 في دمشق يعتبر يوحنا الدمشقي آخر آباء الكنيسة الشرقية بإجماع الباحثين، وقد شكلت مؤلفاته مرجعًا مهمًا لجميع لاهوتي القرون الوسطى ، كما ألف عددًا من الترانيم الكنسية التي لا تزال مستعملة في طقوس الكنيسة البيزنطية حتى اليوم.

 

 

 

:  ابن النفيس لد في دمشق  عام 607هـ  ويعد مكتشف الدورة الدموية الصغرى، وأحد رواد علم وظائف الأعضاء في الإنسان، ويعتبر أعظم فيزيولوجييّ العصور الوسطى.
: ابن النفيس لد في دمشق عام 607هـ ويعد مكتشف الدورة الدموية الصغرى، وأحد رواد علم وظائف الأعضاء في الإنسان، ويعتبر أعظم فيزيولوجييّ العصور الوسطى.

 

شاهد أيضاً

Adidas zx 500 og blanche 138192341-basket stan smith femme-qyagde

Une construction en filet sport à fusibles et renforcée offre un motif audacieux qui ajoute …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *