2017/12/16 - 12:31 ص
الرئيسية » الرأي » الفيدرالية هي الحل الأمثل في سوريا

الفيدرالية هي الحل الأمثل في سوريا

إن سوريا عاشت ولفترة طويلة بحكومة مركزية وشرعنت جميع قوانينها بما يتناسب ويتوافق ومركزية الحكومة المركزة.
لذلك يتطلب منا القيام بجهود مضنية لتغيير هذه القوانين وعلى رأسها تعديل الدستور السوري أولا.
ورغم مرور أكثر من سبع سنوات فلا نجد إلى الآن أي سعي جدي من الحكومة المركزية للسير بهذا الإتجاه فلا زال النظام المركزي في سوريا يخضع للقوانين القديمة.
إن مركزية الحكومة جعلت من المواطن السوري أسير هذه المركزية وبالتالي أصبح من الصعب عليه كمواطن أن يتفهم هذه النقلة الديمقراطية التعددية اللامركزية بسهولة.
لذلك يتطلب الأمر منا إلى لقاءات تشاورية ومؤتمرات وطنية وجماهيرية مكثفة لشرح وتعريف مفهوم ومعنى الفيدارلية وإيجابياتها من قبل ذوي المؤهلات والخبرات وتدريب الكثير من الكوادر في سبيل بناء سوريا تعددية علمانية ديمقراطية لامركزية.
إن تطبيق اللامركزية الديمقراطية الجغرافية في الشمال السوري أصبح واقع لا بد منه لإعتبارات كثيرة ومتنوعة والتي حافظت على اللحمة الوطنية والنسيج الوطني بغض النظر عن العرق أو الدين بعكس ما يروج له أصحاب الأجندات الذين يعملون لمصلحة مموليهم ولمصالحهم الشخصية الضيقة المبنية على الطائفية بجميع أشكالها وألوانها وعدم إعترافهم بالآخر وعدم إعترافهم بباقي المكونات.
لقد بات واضحا وجليا ويعلمها القاصي والداني بأن الشعب السوري دخل منذ عدة سنوات في حرب طائفية طاحنة من جراء تدخل الأجندات الخارجية وخاصة التركية والقطرية وتركت أحقادا تغذيها الكثير من الأطراف الداخلية والخارجية.
وبالتالي لا يمكن أن نتجاوز هذه المشكلة إلا بتطبيق اللامركزية والتركيز على الشعور الوطني وترسيخ العلاقة بين جميع مكونات الشعب السوري والإبتعاد عن عمليات الإستنساخ لتجارب بعض الدول.
بل يتوجب علينا مراعاة خصوصية المكان والزمان
ومراعات خصوصيات جميع مكونات المجتمع السوري.
كل ذلك في سبيل الحفاظ على النسيج الوطني
والحفاظ على وحدة سوريا ارضا وشعبا.
لأننا كلنا شركاء في بناء الوطن.

المحامي علاء الدين الخالد

fd5469b6-708a-4d10-a2ae-215f275f2134

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>