2017/08/22 - 10:12 ص
الرئيسية » الأخبار » أخبار دولية » انطلاق الجولة الخامسة لمفاوضات الأستانة

انطلاق الجولة الخامسة لمفاوضات الأستانة

تشهد العاصمة الكازاخستانية، منذ ساعات صباح اليوم الثلاثاء، اجتماعات الجولة الخامسة من مفاوضات أستانة حول القضية السورية، بلقاءات تقنية ثنائية بين وفود الدول الضامنة، والأطراف الأخرى، والتي من المقرر أن تستمر خلال اليومين، اليوم وغداً الأربعاء.

ووصل وفد المعارضة السورية لمقر الاجتماعات، والذي يضم 9ممثلين للمعارضة من ضمنهم ممثلين عن “ألجبهة الجنوبية”، صباح اليوم، في حين غاب عنه رئيس الوفد بالمفاوضات السابقة محمد علوش

و أكدت وزارة الخارجية الكازخستانية، وصول مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا “ستيفان دي ميستورا”، ومن المقرر أن تجري جلسة عامة، يوم غد الأربعاء.

وكان وفد نظام الأسد، برئاسة “بشار الجعفري”، وصل إلى العاصمة الكازاخية، أمس الاثنين، كما وصل الوفدان، الروسي برئاسة مدير قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الخارجية “سيرغي فيرشينين”، والإيراني برئاسة مساعد وزير الخارجية “حسين جابري أنصاري”، إلى أستانة للمشاركة في الاجتماع.

وعقدت صباح اليوم، اجتماعات بين وفد نظام الاسد والوفد الايراني، كما كان هناك مباحثات ثنائية بين الوفد الروسي ووفد النظام، ولقاء آخر جمع المبعوث الأممي إلى سوريا ستافان دي مستورا، مع الوفد الروسي في فندق ماريوت، كما أجرت المعارضة اجتماعات في مقر إقامتها بالوفد التركي.

كما تجري المعارضة لاحقاً، اجتماعات أخرى في مقر إقامتها مع ممثلي الدول الأوروبية، فضلاً عن اجتماعات تشاورية أخرى.

ومن المنتظر أن تتواصل الاجتماعات التقنية بين الوفود، لتشهد ساعات بعد الظهر لقاءً تحضيرياً ثلاثياً بين وفود الدول الضامنة (تركيا وروسيا وإيران).

وتشهد الجولة الخامسة كذلك مشاركة من الأمم المتحدة، ووفدين من الأردن والولايات المتحدة الأمريكية، في حين تسعى الأطراف الراعية والمشاركة في مسار أستانة إلى تحقيق تقدم ملموس في الاجتماع الحالي.

ومن المقرر ان تبحث مفاوضات جولة أستانا الجديدة في سبل مكافحة الإرهاب، وتنسيق البيانات المتعلقة بمذكرة “مناطق خفض العنف” المتفق عليها بين الدول الضامنة للاستانة وهي روسيا وتركيا وايران، فى شهر مايو الماضي، التى تقضى بإنشاء 4 مناطق لخفض العنف فى سوريا، ووقف الاختراقات العسكرية فى تلك المناطق بما فيها تحليقات الطيران على أن يتم إقامة مراكز للتفتيش على حدود هذه المناطق ونشر مراكز مخصصة لمراقبة الهدنة، وتشكيل اللجنة السورية للمصالحة الوطنية، ومسائل متعلقة بإيصال المساعدات الإنسانية وإعادة إعمار البنية التحتية فى سوريا.

geneve-nego-syrie-afp

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>