2017/10/21 - 3:20 م

الجندر

تعريف الجندر في منظمة الصحة العالمية:
هو المصطلح الذي يفيد إستعماله وصف الخصائص التي يحملها الرجل والمرأة كصفات مركبة اجتماعية لا علاقة لها بالاختلافات العضوية؟…

أولا:
معنى المساواة الجندرية:
تعني المساواة الحندرية أن لا تعتمد الحقوق والمسؤوليات والفرص المتاحة للنساء والرجال على كونهم ولدوا ذكورا أم إناثا؟…
والمساواة الجندرية تعني أيضا إن التوزيع المتساوى للمقدرات الإقتصادية يجب أن يفهم في إطار التوزيع المتساوى للفرص والقدرة على التأثير والقوة الإجتماعية.

ثانيا:
-معنى العدالة الجندرية؟
العدالة الجندرية تعنى العدالة في التعامل مع كلا من الرجال والنساء بناء على الإحترام الكامل لإحتيجاتهم.
ربما يتضمن ذلك تعاملات عادلة أو تعاملات مختلفة لكنها تعتمد على المساواة في الحقوق والمكتسبات والحريات المدنية والسياسية وكذلك الفرص.

ثالثا:
-معنى جندرة الإتجاهات السائدة ؟
جندرة الإتجاهات السائدة هى العملية التي يتم من خلالها مراعاة إدراج النساء والرجال في كافة عمليات التخطيط بما في ذلك صنع التشريعات والسياسات والبرامج في كافة المناطق وعلى كافة المستويات.
أنها إستراتيجية جعل إهتمامات وخبرات الرجال والنساء عناصر أساسية في تصميم وتنفيذ وتقييم السياسات والبرامج في كافة السياقات السياسية والإقتصادية والإجتماعية بما يضمن أن مسألة إستفادة الرجال والنساء بشكل متساوى أو غير متساوى من هذة السياسات والبرامج لن تكون محل نقاش.

رابعا:
-ما هو التحليل الجندري؟
١-التحليل الجندري هو أداة تحليل الفروقات بين الرجال والنساء مع مراعاة خصوصية الأنشطة والظروف والإحتياجات والوسائل التي تؤثر في تحكمهم في الموارد وكذلك وسائل الإفادة من التنمية وإتخاذ القرار.

٢-إن التحليل الجندري هو الأداة التي يتم بواسطتها دراسة الروابط بين هذة العوامل وغيرها في أوسع السياقات الإجتماعية والإقتصادية والسياسية والبيئية.
٣-إن التحليل الجندري يتطلب أولا تجميع كافة المعلومات الجنسانية غير المترابطة وكذلك المعلومات ذات البعد الجندري المتعلقة بالسكان.
٤-إن التحليل الجندري هو الخطوة الأولى نحو قياس ورصد مدى تحقق العدالة على أساس الجندرة في المجتمعات.؟..

**** وسوف يكون لنا بحث خاص حول جندرة الدستور (عدالة الدستور) ….

أعده ونسقه المحامي علاء الدين الخالد

FB_IMG_1497391745608

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>