2017/06/29 - 3:27 ص
الرئيسية » الرأي » الأخلاق أساس بناء المجتمع الإنساني

الأخلاق أساس بناء المجتمع الإنساني

 

تتراكم العقد والمشاكل في هذا القرن ويزداد الصراع على الهيمنة والسلطة دون أسس أخلاقية ، حيث أن مايميز المجتمع البشري عن الحيوانات هو الأخلاق .<br> كما أن الأخلاق لا تكون متكاملةً إن لم ننظر إليها نظرة تحليلية وعاطفية معاً فلا معنى للأخلاق قولاً بدون الممارسة ، كذلك نرى أن التنظيم في المجتمع نتيجة طبيعية للأخلاق .

ينتشر الأخلاق بنسبة أكبر في المجتمع الطبيعي أي في القرى بفارق كبير عن المدن كما أن النظام المتسلط يبني نفسه على العنف والهيمنة بعيداً عن الوجدان والأخلاق والحقيقة ، ويكون أصحاب رؤوس الأموال والمتسلطين أمثاله هم الحاضنين والممارسين للفكر التسلطي . فمحاربة هذه الذهنية التسلطية تنطلق من الشعب وعليه توعية الشعب في المجتمعات وتنظيمه واجب أخلاقي .

اذا ما اعتمدت المجتمعات في نظام العقد الاجتماعي مبدأ الدولة والسلطة سيصبح القانون والحقوق بديلاً عن الأخلاق لتضع الدولة هذا المجتمع تحت سيطرتها باسم القانون و الحقوق أو الدين أو أي مسميات تسلطية حيث أن المجتمعات التي تبحث عن الحياة في نظام تسلطي تكون بعيدة عن القيم الأخلاقية وبعيدة عن العدالة المجتمعية وتكون أقرب وتحت ظلم الدولة والقانون . ويكون القوي هو السيد والمتحكم بمفاصل المجتمع ويضع القوانين حسب المعايير التي تتناسب مع دكتاتوريته وجشعه في الهيمنة والتسلط فالحقوق تكون لبناء الدولة على أساس هدم المجتمعات وتنوعها والتعايش المشترك .

في حين أن الجوهر ضمن النظام الديمقراطي هو المجتمع الأخلاقي المبني على أسس التنوع والتعددية وليس الدولة السلطوية ذات الذهنية الأحادية واللون السائد الواحد و المحمي بإطار القانون المصطنع .

لقد ترعرعت الأجيال السابقة وترعرعنا ضمن نظام متسلط منذ مئات السنين إلى يومنا هذا ولعل الفكر والتطور من ألد أعداء هذا النظام ومن هنا نجد أن محاربة الذهنية السلطوية والدولة المبنية على أسس قانونية تعتبر ثورة في الحياة التي نعيشها اليوم، بمعنى آخر إن ثورة الحياة هي العودة لبناء المجتمعات وتنظيمها على أسس أخلاقية لنصل إلى مجتمع أخلاقي حر بطبيعته يعتمد على التنوع في نظامه الديمقراطي، وكافة القيم المجتمعية تعتبر بطبيعة الحال قيم أخلاقية تعطي الروح والحياة لاستمرار المجتمعات وتطورها وتضمن العدالة الإجتماعية والمساواة .

بقلم أ. أحمد أعرج

18361311_448128898887394_1517214216_n

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>