2017/12/16 - 11:44 م
الرئيسية » الأخبار » هيئة تحرير الشام لم تعد إرهابية في كندا وأمريكا

هيئة تحرير الشام لم تعد إرهابية في كندا وأمريكا

قالت مسؤولة الخارجية الأمريكية نيكول تومبسون، إنّ ” هيئة تحرير الشام  رغم ارتباطها بشكل وثيق بجبهة النصرة، إلا أنّها ليست مُصنفة كـ ( منظمة إرهابية )، والبيان الذي صدر سابقًا عن الخارجية كان يجب أن يقول : “جبهة النصرة منظمة إرهابية، وهي لم تعد موجودة على أيّ حال ”. في تصريح لموقع “CBC NEWS” الكندي، يوم أمس .

حيث اعتبر مبعوث الخارجية إلى سوريا مايكل راتني في بيانه الصادر في الثاني عشر من آذار الفائت أنّ هيئة تحرير الشام المشكلة من اندماج خمسة فصائل هي “منظمة إرهابية”، و اعتبرت تومبسون “ أنّ هذا خطأ ”.

وأكد موقع (CBC) في تقرير له حمل عنوان “ فرع القاعدة في سوريا يهرب من لائحة الإرهاب في كندا”، و استند بمعلوماته على مصادر رسمية في كندا والولايات المتحدة، أنّ “ هيئة تحرير الشام ” ليست على لائحة الإرهاب في كندا، لأنّ اللائحة الكندية للمنظمات الإرهابية تتماشى مع القائمة الأمريكية، و الهيئة غير موضوعة ضمن قائمة الإرهاب في البلدين.

و أوضح الموقع أنّ من أهم أسباب الإحجام عن إدراج ” هيئة تحرير الشام”، ضمن قائمة الإرهاب، هو ارتباط أحد الفصائل بالولايات المتحدة، فلواء نور الدين الزنكي، كان يتلقى المساعدات والأسلحة والتدريب من واشنطن، ولم تقطع وزارة الخارجية الأميركية فصيل الزنكي إلا بعد أن اتهمتها منظمة العفو الدولية بقتل الكهنة المسيحيين الأرثوذكس.

و أعلنت ‏وزارة الخارجية الأميركية ، في العاشر من الشهر الجاري عن مكافأة قدرها عشرة ملايين دولار أمريكي للحصول على معلومات عن زعيم تنظيم جبهة النصرة  “أبو محمد الجولاني” ، و الذي قد فك ارتباطه بتنظيم القاعدة في السابع و العشرين من تموز يوليو عام 2016 ، و بعدها بأشهر اندمج مع فصائل حركة نور الدين الزنكي و لواء الحق و جبهة أنصار الدين و جيش السنة في الثامن و العشرين من يناير كانون الثاني 2017، و أعلن في بيان مشترك عن تشكيل “هيئة تحرير الشام”  و اندماج كامل ضمن هذا التشكيل الجديد بقيادة المهندس “أبو جابر الشيخ” .

المصدر وكالة خطوة الاخبارية

15 أيار 2017

hyy_thryr_lshm_9

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>