الرئيسية » الأخبار » واشنطن بوست: معركة الحسم بسوريا تبدأ بإدلب

واشنطن بوست: معركة الحسم بسوريا تبدأ بإدلب

قال كاتب في صحيفة واشنطن بوست إن الهجوم الكيميائي على خان شيخون بمحافظة إدلب الأسبوع الماضي هو بداية لما يمكن أن تكون معركة ملحمية لتحديد مستقبل سوريا، ولأميركا دور حاسم يجب أن تلعبه فيها.

ودعا الكاتب جوش روغن المتخصص في قضايا السياسة الخارجية واشنطن إلى العمل بشكل وثيق وفعال مع قوى المعارضة السورية بالتمويل والتسليح والتدريب إلى حد تسليح المعارضة بمعدات مضادة للطائرات للدفاع عن المدنيين ضد المذابح المقبلة من نظام الأسد للمدنيين في إدلب.

وأوضح روغن أن عشرات الآلاف من قوات المعارضة السورية أجبروا من قبل نظام الأسد على التجمع في محافظة إدلب ليسهل ضربهم والقضاء عليهم، وهي إستراتيجية للنظام ظل ينفذها طوال العام الماضي لتجميع كل “أعدائه” في مكان واحد.

معركة حتمية
ونسب الكاتب لكبير الباحثين في معهد الشرق الأوسط بواشنطن تشارلس ليستر قوله إن معركة الأسد في إدلب حتمية، ورغم أن تاريخها لم يتضح بعد فإن على إدارة ترمب الاستعداد لها.

وأضاف روغن أن الجيش السوري المتعب لا يستطيع الانتصار بمعركة إدلب بأسلحة تقليدية، وهذا هو السبب في لجوء الأسد إلى السلاح الكيميائي في خان شيخون الأسبوع الماضي لكسر إرادة المدنيين وتخويفهم قبل بدء المعركة الحاسمة.

وأشار إلى أنه عندما تندلع الحرب البرية في إدلب ستكون المليشيات الشيعية من حزب الله والمرتزقة الأفغان وقوات الحرس الثوري الإيراني والتي تتمتع بغطاء من القوة الجوية الروسية على استعداد لاكتساح “أعداء الأسد”.

قبل فوات الأوان
كما نقل روغن عن منظمات العون الإنساني تحذيرها من أن ما يصل إلى 1.5 مليون مدني سيواجهون كارثة إنسانية إذا بدأ الأسد بقصف المحافظة بشكل واسع، الأمر الذي سيتسبب في موجة كبيرة من اللجوء إلى تركيا وأوروبا، وفي معاناة أكبر بعدة مرات مما شهده العالم العام الماضي خلال حصار حلب.

وقال إن دعم وتسليح المعارضة السورية لن يحميا المدنيين فقط بل سيجعلان تكلفة الحرب على النظام السوري وروسيا وإيران عالية، وإذا زودت واشنطن المعارضة بأنظمة الدفاع الجوي المحمولة على الكتف فإن موسكو ستتوقف لتفكر كثيرا قبل أن تقصف المستشفيات والمدارس بإدلب.

واختتم روغن مقاله بأن إدارة ترمب إذا كانت جادة في وقف المذبحة بسوريا فإن عليها توجيه التركيز إلى إدلب قبل فوات الأوان.

المصدر واشنطن بوست

11 / 4 / 2017

تنزيل (2)

شاهد أيضاً

التحالف الوطني الديمقراطي السوري يستقبل وفد من حزب سوريا المستقبل في مقاطعة الشهباء .

_الشهباء ناحية فافين التحالف الوطني الديمقراطي السوري يستقبل وفد من حزب سوريا المستقبل في فرع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *