الرئيسية » الأخبار » أخبار دولية » ِروسيا تتطلع لتعاون وثيق بسوريا مع إدارة ترمب

ِروسيا تتطلع لتعاون وثيق بسوريا مع إدارة ترمب

ِروسيا تتطلع لتعاون وثيق بسوريا مع إدارة ترمب :

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن بلاده تتطلع إلى تعاون وثيق مع إدارة الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترمب في مجال مكافحة الإرهاب فيسوريا، كما أكد لافروف ضرورة أن تنسق الدول المشاركة في الحرب على الإرهاب في سوريا مع النظام في دمشق.

من جهته قال ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي إن اجتماع أستانا سيكون واسعا. وأضاف أن القضية الرئيسية هي وقفُ إطلاق النار في سوريا، وأن تركيا وإيران وروسيا والأردن ستكون الدول الضامنة في هذا الاجتماع.

وتحاول روسيا إيجاد توزان بين الأطراف المقاتلة، حيث إن لها خيوط تواصل مع الأطراف الفاعلة في المشهد السوري داخليا وخارجيا.

ويدور حديث عن نية موسكو إجراء اجتماع وزاري بشأن سوريا قبل محادثات جنيف، يهدف لتقريب وجهات النظر وتفادي الفشل كما حصل في المرات السابقة، خصوصا وأن المعطيات على الأرض تغيرت كثيرا.

ومع اقتراب موعد اجتماع أستانا لا تزال أطراف من المعارضة الفاعلة تقول إنها قد لا تشارك في المؤتمر بسبب تخلف روسيا عن الوفاء بالتزاماتها التي قدمتها في المؤتمر الأول خاصة أنها الضامن الرئيسي لها. كما تطالب الحكومة السورية أيضا بتقديم دلائل قبل الاجتماع على ما تسميه حسن النية.

وتشير توقعات الخبراء إلى أن مؤتمر أستانا قد يخرج بتوافق على وقف إطلاق النار في سوريا، لكن الأطراف الرئيسية تأمل أن يكون عتبة ومقدمة لمؤتمر جنيف الذي تبنى عليه آمال لحل الأزمة.

المصدر الجزيرة

14 / 2 / 2017

5899b15fc46188551a8b464dش

شاهد أيضاً

التحالف الوطني الديمقراطي السوري فرع منبج يستقبل العديد من مثقفين مدينة منبج.

استقبل أعضاء فرع التحالف الوطني الديمقراطي في منبج العديد من مثقفين مدينة منبج في زيارة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *