الرئيسية » الأخبار » أخبار دولية » أردوغان خائب الأمل من الموقف الأمريكي بشأن سوريا

أردوغان خائب الأمل من الموقف الأمريكي بشأن سوريا

أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الجمعة 18 نوفمبر/تشرين الثاني، عن خيبة أمله إزاء موقف الإدارة الأمريكية الحالية حيال الأزمة السورية.

وأكد أردوغان في حديث إلى قناة “سي بي إس” الأمريكية ضمن برنامج “60 دقيقة” أن سياسات واشنطن تجاه الحرب المتواصلة في سوريا هي السبب في ظهور تهديد واضح للأمن عند الحدود الجنوبية لتركيا وإصابة قدراتها الدفاعية، فضلا عن لجوء حوالي 3 ملايين سوري إلى تركيا.

وقال الرئيس التركي: “واجهنا هذه التحديات وبحثناها مع الرئيس أوباما ونائبه جو بايدن، ولكنهما عجزا عن الرقي إلى مستوى هذه الحالة والتعامل جديا مع هذه القضايا، وهذا ما يثير أسفنا الشديد.. وكنت سأكذب لو قلت إنني لا أشعر بخيبة أمل، لأنني أشعر بها”.

إلى ذلك، جدد أردوغان تنديد بلاده بعدم تسليم واشنطن الداعية التركي المعارض المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن الذي تعتبره أنقرة عقلا مدبرا لمحاولة الانقلاب العسكري الفاشلة التي شهدتها البلاد يوم 15 يوليو/تموز الماضي.

وحذر الرئيس التركي من أن الكثيرين من مواطني بلاده قد يرون في مماطلة الإدارة الأمريكية في تلبية طلب أنقرة تسليم غولن وتوفير الملجأ للداعية المعارض، دلالة على تورط واشنطن في المحاولة الفاشلة للإطاحة بالسلطة الشرعية.

وأوضح الزعيم التركي: “لا اعتزم اتهام الولايات المتحدة، لكن الكثيرين (في تركيا) قد يعتبرونها بهذه الطريقة.. هذا ما يشعر به الشعب التركي”.

المصدر: CBS

أندريه بودروف56449e46c461886f7b8b4583

شاهد أيضاً

عشرات الآلاف من مواطني عفرين ينتفضون تنديدا بالعدوان التركي.

_ عفرين ٤ – ٢ – ٢٠١٨ خرج اليوم في مركز مدينة عفرين عشرات الآلاف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *