أخبار عاجلة
الرئيسية » الأخبار » رياض حجاب يطرح خطة الإدارة بالمناصفة مع الحكومة السورية

رياض حجاب يطرح خطة الإدارة بالمناصفة مع الحكومة السورية

عشية انطلاق جولة جديدة من مفاوضات «جنيف» بين الإدارة السورية وبعض أطياف المعارضة المنبثقة عن مؤتمر الرياض، ضجت أروقة وكواليس مؤتمري الرياض بخطة جديدة قيل إنها ستعرض على مائدة البحث لإدارة سورية بالمناصفة بين النظام والمعارضة بموجب مجلس عسكري مشترك.

الخطة بخطوطها العامة ليست حديثة، بل تعود إلى الفترة التحضيرية لمؤتمر الرياض الشهير، في نهايات 2015. وقد وضع خطوطها كل من رياض حجاب، برهان غليون، حازم نهار، مروان قبلان، شمس الدين كيلاني، محمد صبرا، حسام الحافظ، سمير سعيفان، مطلقين على أنفسهم اسم «مجلس الخبراء الثُماني»

ويقوم مبدأ الخطة على تشكيل لجنة أمنية مؤقتة من تسعة أشخاص، ثلاثة للمعارضة، وثلاثة للنظام، وثلاثة من الضباط الأمميين. وتقوم بالإشراف على وقف إطلاق النار وسحب القوات المسلحة خارج المدن، وإخراج القوات الأجنبية. ثم تتشكل هيثة حكم انتقالية، ثلثها للمعارضة، وثلث للنظام، وثلث من المجتمع المدني يتم اختياره بالتوافق، وبتدخل من الوسط الدولي. كما تنص على تشكيل مجلس عسكري انتقالي تشكّله الهيئة مناصفةً من النظام والمعارضة، وتحدّد مهماته، وتشرف على عمله، ويعمل على إعادة هيكلة الجيش والأجهزة الأمنية ودمج القوات المسلحة النظامية والشعبية، وتثبيت وقف إطلاق النار، وضمان الأمن والاستقرار، إضافةً إلى وضع خطط مكافحة الإرهاب والمليشيات المسلحة الأجنبية، وكلّ من يستمر بعد ذلك في حمل السلاح يعدّ خارجاً على سلطة الدولة.

وتشير مصادر المعارضة إلى عودة التداول بهذه الخطة، وعرضها على الروس. فيما أشاعت بعض الكواليس أن الروس بدأوا بالتداول فيها دون رفضها بشكل قاطع، مما سبب فوضى عارمة في أوساط المعارضين الذين كانوا يتوقعون أن تقوم روسيا برفضها رفضاً قاطعاً، مما كان سيؤدي إلى تحميلها وزر انهيار المفاوضات، التي لا يتوقع منها المراقبون بالأساس الشيء الكثير. وارتد الأمر – بحسب مصدر في المعارضة – على رياض حجاب، رئيس الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن مؤتمر الرياض؛ حيث اتهمه معارضون بالتفريط في ما سموه «دماء الشهداء» و«مكتسبات الثورة»، مما اضطره لإطلاق تصريحات تنفي تنازله عن شيء. وفي سِلسلةِ تغريداتٍ على صفحته في «تويتر»، قال حجاب: «لا أعتقد أنّ ينتجَ التفاوض مع النظام في جنيف شيئاً على الإطلاق»، مُردِفاً: «ليس من صلاحيتي أن أتنازل عن حقوق الشعب السوري، وهناك دماء سُفكت لا يُمكن التفاوض عليها»، في تلميح إلى تراجعه عن فكرة المناصفة,

 

12d2b0b0998be0565bdab5d0a0fe79a6

شاهد أيضاً

그는 Ron Goldman의 가족에 의해 제기

그는 Ron Goldman의 가족에 의해 제기 된 부당한 사망 소송에서 OJ Simpson에 대한 그의 성공적인 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *