الرئيسية » بوابة التحالف » أهمية مناطق الشهباء الجغرافية و الإستراتيجية

أهمية مناطق الشهباء الجغرافية و الإستراتيجية

مناطق الشهباء أهميتها و جغرافيتها :

12516403_208730856160534_1582364423_n

 

تمتد من ريف حلب الشمالي من الضفة الغربية لنهر الفرات إلى سلاسل جبال ليلون . يشمل عدة مدن و بلدات منها / جرابلس – إعزاز – الباب – تل رفعت – راعي – أخترين – …./ و عدة بلدات أخرى تتميز بخصوبة تربتها و قد سميت بالشهباء كونها تتميز بجغرافية مميزة فهي بوابة سهلية بعد إجتياز سلسلة جبال طوروستعتبر هذه المنطقة عماد الإقتصاد السوري منذ الأزل كونها تقع على طريق الحرير التجاري الذي كان الطريق الرئيسي للتجار و التجارة

أما أهميتها الإستراتيجية تكمن في المكونات المتواجدة في هذه المناطق حيث يوجد فيها العرب و الكورد و الترك و الأرمن و الشركس …… و تمتد 100كم من جرابلس إلى إعزاز .

بعد الأزمة السورية تمكنت بعض الجماعات المسلحة السيطرة على هذه المناطق كلها و بقيت تحت سيطرتهم لمدة زمنية طويلة إلى حين تشكلت قوات سوريا الديمقراطية و نتيجة دعوة أهالي هذه المناطق لقوات سوريا الديمقراطية لتخليصهم من هذه الجماعات بالفعل تمكنت هذه القوات و في مدة قصيرة من تحرير العديد من بلدات ريف حلب الشمالي / تل رفعت – كفرنايا – كفرناصح – عين دقنة – الشهابية – مريمين – ديرجمال /

بعد تحريرها تشكلت عدة مجالس في البلدات المحررة تحت مسمى مجالس مناطق الشهباء :

ففي بلدة كفرنايا تم تأسيس مجلس محلي لتأمين خدمات المواطنيين و إعادة أهالي كفرنايا و كفرناصح إلى بلداتهم . وحالياً يتم تشكيل مجلس في منطقة الشهابية أيضاً . بالإضافة إلى العديد من المؤسسات الخدمية / كتشغيل الأفران و تأمين المياه و الكهرباء / ليعود الأهالي إلى تلك المناطق حيث تم تشكيل أساييش أمن الشعب للوقف على كل تلك الأمور و ذلك بالتنسيق مع مدينة عفرين كون عفرين تساعد اللاجئين و تقدم لهم موافقات الأجار و كل المساعدات اللازمة لمناطق الشهباء .

 

مكتب العلاقات الدبلوماسية :

أما عن مكتب العلاقات الدبلوماسية لمناطق الشهباء الواقع غي عفرين فأهم أهدافها إعادة اللحمة بين مكونات المناطق و العمل على طرح حل سلمي لقطع بوادر الخلاف بين الفصائل المعتدلة و جعل مناطق الشهباء نموذج تحتذي به جميع الفصائل .و هدفها الرئيسي بناء جسور الثقة بين المواطنيين و بناء علاقات مع الأطياف من كل المجتمع .

التحالف الوطني الطيمقراطي السوري

27 / 3 / 2016

 

شاهد أيضاً

برقية عزاء من التحالف الوطني الديمقراطي السوري بإستشهاد الشيخ بشير الهويدي.

ببالغ الأسى والحزن تلقينا خبر استشهاد قامة من قامات مدينة الرقة ورجل تشهد له مآثره. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *