الرئيسية » الأخبار » نقل 400 لاجئ من الحدود المقدونية

نقل 400 لاجئ من الحدود المقدونية

أعلن النائب في البرلمان اليوناني عن ائتلاف اليسار الراديكالي “سوكراتيس فاميلّوس”، أن سلطات بلاده نقلت 400 لاجئ من الحدود المقدونية إلى مخيمات أخرى.

وقال “فاميلوس” أثناء زيارته مركزا للمهاجرين في بلدة “إيدوميني”، المتاخمة للحدود المقدونية، إنه جرى نقل العدد المذكور من المهاجرين ضمن إطار توزيع اللاجئين.

طلب لجوء

وأوضح “فاميلوس”، أنه بإمكان المهاجرين الذين سينقلون إلى المخيمات التقدم بطلب لجوء في اليونان، إضافة إلى التقدم بطلب لبرنامج توزيع المهاجرين على الدول الأوروبية الأخرى، لافتا، أنه سيتم إعادة المهاجرين الذين لا يرغبون بالتقدم بتلك الطلبات، إلى تركيا.

وأضاف، أنه “يتم نقل المهاجرين الواصلين إلى الجزر اليونانية، إلى المخيمات، بعد الاتفاق الذي جرى التوصل اليه بين تركيا والاتحاد الأوروبي، مع بقاء حقهم في تقديم طلب لجوء إلى اليونان”.

من جهة أخرى، وصف “ماركو بوينو”، رئيس مكتب مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في مدينة سالونيك اليونانية، أن توزيع المهاجرين الموجودين في عموم البلاد على المخيمات الاخرى، “هو الحل الافضل”.

وذكر، أن “المهاجرين يعتقدون أنهم سيفقدون حق العبور (إلى أوروبا) إذا ابتعدوا عن المخيمات الموجودة هنا، ولكنهم سيحصلون في المخيمات الجديدة على ذات المساعدات التي كانوا يحصلون عليها سابقاً”.

أوضاع إنسانية صعبة

ويواصل نحو 12 ألف مهاجر انتظارهم في المخيمات الموجودة ببلدة “إيدوميني”، منذ 7 آذار الحالي، للعبور إلى الأراضي المقدونية.

في سياق آخر، تظاهرت مجموعة من متطوعي جمعيات خيرية مختلفة، يوم السبت، في جزيرة ميديللي اليونانية، احتجاجًا على الظروف المعيشية للمهاجرين في مخيم “ماريو”. ورفع المتظاهرون شعارات منها: “ليس هناك أحد غير شرعي”، و”لا للحدود”، و”أوقفوا التهجير”.

363725_0

شاهد أيضاً

برقية عزاء من التحالف الوطني الديمقراطي السوري بإستشهاد الشيخ بشير الهويدي.

ببالغ الأسى والحزن تلقينا خبر استشهاد قامة من قامات مدينة الرقة ورجل تشهد له مآثره. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *