أخبار عاجلة
الرئيسية » الرأي » جنيف 3 طبخة التقسيم تستوي

جنيف 3 طبخة التقسيم تستوي

DSC_٩٤٢٦لا تغيب فكرة التقسيم التي تحاول بعض القوى الدوليّة تمريها في سوريا عن الأذهان , إذا لا تكاد هذه الفكرة تختفي حتّى تظهر بقوّة أكبر على السّاحة السياسيّة والدولّية .

يبدو أن امريكا وروسيا تقاسمتا الكعكة السوريّة مقابل توافقات في ليبيا واوكرانيا ., وحاولوا التحضير لجنيف لوضع اللمسات الاخيرة على هذا المشروع , وما الطاولة الثلاثية الاضلاع التي دعت إليها روسيا إلاّ دليل على ذلك , ولكن يبدو أن الخطة( أ )فشلت ,. إذ أنّ معارضة الرياض رفضت حضور المؤتمر في حال حضور وفد مجلس سوريا الديمقراطيّة , ومع الضغوطات السعودية والتركية القطرية رضخ دي مستورا ولم يستدعي مجلس سوريا كوفد مستقّل , وبذلك تمّ الانتقال إلى الخطة ( ب ) , اي تغييب قوات سوريا الديمقراطية عن المشهد السياسي , لإعطائها مبررات كي تتمدّد على الأرض وتثبت أحقيتها في الميدان لتمتدّ هذه القوات وتصل عفرين بكوباني وتحرّر الرٌقة وبذلك يتمّ عزل إدلب عن الداخل السوري , وينحصر تواجد ممثلي الرياض في إدلب , وريف دمشق الذي تتقدّم فيه قوات الأسد .

إذا سيتفقون على وقف إطلاق النار , كلّ في مكانه , ثمّ ماذا بعد أسئلة تطرح نفسها بقوّة , هل ستترك قوات سوريا الديمقراطية مكانها لقوات الاسد أو الكتائب الإسلامية ؟؟

هل سيقبل جيش النظام بتواجد احرار الشام وجيش الإسلام ؟؟

هل سينضم جيش الإسلام وأحرار الشام إلى جيش سوريا العلماني الوطني الذي سيتمّ تشكيله مستقبلاً ؟؟؟؟

إذاً ما الذي سينجم عن وقف إطلاق النار ؟

بتصوري أنا كمواطن سوري , انّ الشمال سيبقى بيد قوات سوريا الديمقراطيّة ليتمّ الإعتراف بالإدارة الذاتيّة , وربما يرضخ النظام ويتم إرضاء تركيا والسعوديّة وقطر بإمارة إسلاميّة في إدلب المعزولة عن الداخل السوري , امّا بقية المناطق فسيتمدّد إليها جيش النظام .

ودليل ذلك ما صرّحت به إلهام أحمد الرئيسة المشتركة لمجلس سوريا الديمقراطية لرويترز  بقولها : (استبعاد شمال سوريا من المفاوضات يعني أنهم هم من يقسمون سوريا) .

سلام حسين 27 – 1 – 2016

شاهد أيضاً

التحالف الوطني الديمقراطي السوري يعايد عوائل الشهداء في مقاطعة الشهباء

قام وفد من التحالف الوطني الديمقراطي السوري بزيارة عوائل الشهداء في مخيمي برخدان(المقاومة) وسردام (العصر) …