أخبار عاجلة
الثورة
الثورة

الثورة

الثورة

في ظل هذه الأحداث يتوجب علينا أن نتطرق للحديث حول أهم مايشغل المجتمعات عامة في كل بقاع العالم

والشرق الأوسط خاصة لما يعانيه من مخاض أليم شبه دائم..ومن هنا وعلى علم قرّاء الصفحة,اتخذنا كتابة

مواضيع تضم سلسلة تعاريف (لشرح أهم المصطلحات السياسية تداولا)فظهرفي قلب الحدث دخيل بين المفردات

يترنح بين السياسة والتقليد والحداثة….فيولد مصطلح الثورة لنكتب عنه

الثورة:

كمصطلح سياسي هي الخروج عن الوضع الراهن وتغييره باندفاع يحركه عدم الرضا أو التطلع إلى الأفضل أو حتى الغضب.

كماوصف الفيلسوف الإغريقي أرسطو شكلين من الثورات في سياقات سياسية:

  1. التغيير الكامل من دستور لآخر
  2. التعديل على دستور موجود

(أما..

التعريف التقليدي للثورة

التعريف التقليدي القديم الذي وضع مع انطلاق الشرارة الأولى للثورة الفرنسية وهو قيام الشعب بقيادة نخب وطلائع من مثقفيه لتغيير نظام الحكم بالقوة. وقد طور الماركسيون هذا المفهوم بتعريفهم للنخب والطلائع المثقفة بطبقة قيادات العمال التي اسماهم البروليتاريا.

التعريف المعاصر للثورة

التعريف أو الفهم المعاصر والأكثر حداثةً للثورة هو التغيير الكامل لجميع المؤسسات والسلطات الحكومية في النظام السابق لتحقيق طموحات التغيير لنظام سياسي نزيه وعادل ويوفر الحقوق الكاملة والحرية والنهضة للمجتمع. والمفهوم الدارج أو الشعبي للثورة فهو الانتفاض ضد الحكم الظالم. وقد تكون الثورة شعبية مثل الثورة الفرنسية عام 1789 وثورات أوروبا الشرقية عام 1989، أو عسكرية وهي التي تسمى انقلابا مثل الانقلابات التي سادت أمريكا اللاتينية في حقبتي الخمسينيات الستينات من القرن العشرين، أو حركة مقاومة ضد مستعمر مثل الثورة الجزائرية (1954_1962).

أما الانقلاب العسكري فهو قيام أحد العسكريين بالوثوب للسلطة من خلال قلب نظام الحكم، بغية الاستئثار بالسلطة والحصول على مكاسب شخصية من كرسي الحكم.

كما قد تعني الثورة في معنى آخر التطور البليغ أو كما هو متعارف عليه في مجال التكنولوجيا والعلوم التطبيقية حيث يستخدم مصطلح (ثورة) في الإشارة إلى ثورة المعلومات والتكنولوجيا.

الثورة في التاريخ السياسي

الثورة ظاهرة مهمة جدآ في التاريخ السياسي. الثورة هي حركة سياسية في البلد حيث يحاول الشعب إخراج السلطة الحاكمة.

تستخدم هذه المجموعات الثورية العنف في محاولة إسقاط حكوماتها. يؤسس الشعب حكومة جديدة في البلد بعد إسقاط الحكومة السابقة. ويسمى هذا التغيير في نظام الحكومة (أو في القادة الحاكمة) ”الثورة“ لأنه يصبح إلى السلطة الحاكمة الجديدة.

في الثورات أحيانا، يتعرض الجيش ضد السلطة الحاكمة، وبعد ذلك يأسس حكومة استبدادية عسكرية في البلد. وفي الحقيقة تبدأ الكثير من الثورات بتحرك الشعب ولكن تنتهي في دكتاتوريات عسكرية. انتهت معظم الثورات في أمريكا اللاتينية بحكومات عسكرية مثلا.

نرى في التاريخ أن الثورة حادث سياسي خطير. معظم الثورات في التاريخ السياسي عنيفة. وكثير من الثورات أصبحت حروب ثورية ومات فيها الكثير من الأبرياء.

عموماً الثورة هي مجموعة من التغيرات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية تؤدي إلى تغيير جذري شامل في المجتمع.

وهنا يطرح التاريخ نفسه مهيمناً مسيطراً على العقول فارضاً الكثير من الأسئلة إلا أننا نقف عاجزين عن سد كافة الثغرات ,فالثورة في المفاهيم الأجتماعية والفكرية والثقافية ,وحتى في كافة المجالات ترتبط ارتباطاً وثيقاًبمقومات

الثورة
الثورة

وأسباب جذرية مرتبطة بالظروف ,والشروط المكانية والزمانية ,وببنية الغائية لمن يقوم بها ,ولماذا؟

لذا قررت أن أكتب في سلسلتنا هذه أمثلة تذكيرية فقط ,لعدد من الثورات المعروفة في التاريخ كأمثلة مختلفة وكتتمة لموضوعنا هذا ,لأعود في النهاية ,وأطرح بضعاً من الأسئلة التي تنتظر الإجابة من ذوي العقول والفكر…..

يتبع…….

 

بقلم:أ.روان محمد

3ـ 2 ـ2015

شاهد أيضاً

Intel Optane 메모리는 새로운 Aurora

Intel Optane 메모리는 새로운 Aurora 및 Killer 기가비트 이더넷 하드웨어가 통합되어 지원됩니다. Alienware는 시간이 지남에 …